• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 16:46:07
{بغداد: الفرات نيوز} أوضحت سلطة الطيران المدني العراقي، الإجراءات الوقائية المتبعة في المطارات العراقية والرحلات الجوية.

وأكدت في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "بأنها ملتزمة بالقرارات والتوصيات التي تصدرها الجهات العليا في البلاد والمتمثلة باللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بما يخص الإجراءات الخاصة لحماية المسافرين من فيروس كورونا وكذلك تنفيذ جميع اللوائح الاسترشادية المعدة من قبل منظمة الدولية للطيران المدني (lCAO) من أجل توفير السفر الآمن للمواطنين".
كما أكدت في الوقت ذاته "بأنها أبلغت جميع النواقل الوطنية وشركات الطيران العاملة في المطارات العراقية بضرورة إعتماد فحص PCR من قبل المراكز الصحية المعتمدة لدى وزارة الصحة للمسافرين المغادرين قبل 72 ساعة من موعد الرحلة ، إضافة إلى إرتداء جميع العاملين والمسافرين الكمامات وبشكل مستمر وإعتماد التباعد الصحي في تأدية المهام والواجبات ياتي ذلك انسجاماً مع توصيات منظمة الصحة العالمية".
وأوضحت سلطة الطيران "بأن هناك تعليمات أصدرتها لشركات الطيران بعدم صعود المسافرين للطائرة الا بعد التأكد من إجراء فحص PCR بنتيجة سلبية قبل 72 ساعة من موعد الرحلة للوافدين الى العراق ، كما تتحمل شركة الطيران كافة التبعات القانونية والصحية المخالفة لتلك التعليمات الصادرة من قبلها".
وكانت هيأة النزاهة قد دعت في تقرير لها الى مراجعة إجراءات الوقاية من ڤايروس (كورونا) في مطار بغداد الدولي وأوصت بتفعيل قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة باستحداث مراكز للفحص الصحي في المطارات والمنافذ الحدودية" مشيرة الى ان "المسافرين قد يضطرون إلى دفع أجور الفحص مرتين بسبب إجراءات بعض السفارات".
وأقترحت النزاهة في تقريرها، المُرسل نسخةٌ منه إلى الأمانة العامَّة لمجلس الوزراء ومكتب رئيس مجلس النوَّاب، أن يتمَّ التعاقد مع الجهات المُختصَّة عالمياً؛ لتوفير الأجهزة اللازمة لإجراء الفحص في المراكز المُستحدثة، وذلك لمنع احتمال وقوع حالات فسادٍ تتمثَّلُ بمنح تصاريح صحيَّةٍ مُزوَّرةٍ أو وقوع عمليَّات ابتزازٍ، فضلاً عن منع احتمال انتشار المرض؛ نتيجة خروج القادمين من الخارج الذين ليس لديهم شهاداتٌ صحيَّةٌ.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة