• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 18:56:16
{بغداد: الفرات نيوز} ما زال مصير دوري الكرة العراقي الممتاز، مجهولاً في ظل تعطيل الأنشطة الرياضية في البعراق وغالبية بلدان العالم، رغم ان البعض يرى فكرة الغاء الموسم هي الأقرب للتطبيق في الوقت الحالي.

وتعثر الدوري العراقي هذا الموسم، في مناسبتين، الأولى بسبب الاحتجاجات الشعبية، والثانية بسبب جائحة فيروس كورونا، ومن دون هذين السببين، فإن الدوري العراقي ومنذ اكثر من 15 عاماً يعاني كثيراً من سوء التخطيط والتخبط وغياب التنظيم، الامر الذي اثر سلباً على المستوى العام للمسابقة.
ويرى الكثير من المهتمين بالشأن الكروي أن قرار الإلغاء يعد فرصة جيدة لتحديد موعد مبكر لانطلاق الموسم المقبل، والتخلص من الفوضى الدائمة للبطولة.
وقال عضو الهيئة الأدارية لنادي الشرطة عدي الربيعي ان "جميع اندية الدوري الممتاز من دون استثناء تمتلك رؤية مفادها ان الوقت أصبح غير مناسب لأنطلاقة المنافسات وستوافق على الغاء الدوري للموسم الحالي، اما تسمية بطل للنسخة الحالية فهناك تحفظات واعتراضات كثيرة حول الأمر فمن غير المعقول تسمية بطل لاربع او خمس جولات".
وأضاف ان "على الجميع ان يعلن رغبته بشكل واضح حول الدوري ونحن كإدارة نادي الشرطة مع القرار المناسب الذي تتخذه اللجنة التطبيعية لاتحاد الكرة بخصوص دوري الكرة لتعضيد القرار الرسمي الصادر من المنظومة المسؤولة".
بدوره يقول اللاعب الدولي السابق أزهر طاهر ان :اللاعب الآن فقد جاهزيته البدنية والفنية والنفسية والذهنية فضلاً عن فقدانه روح المنافسة بسبب توقف التدريبات والمباريات بسبب وباء كورونا".
وأضاف طاهر "بما ان المدرب بحاجة إلى الوقت الكافي لتجهيز لاعبي فريقه أرى من الضروري إلغاء ما تبقى من مباريات الدوري والاستعداد المبكر لدوري منظم ومنتظم لموسم 2020- 2021 ينطلق في منتصف ايلول المقبل مع باقي دوريات العالم وينتهي مع نهاية الدوريات العالمية وبهذا نؤسس لدوري منظم ومحدد مع اعتماد ذات المشاركات الخارجية لأنديتنا في البطولات العربية والآسيوية، من أجل إنهاء معضلة امتداد دورينا إلى ذروة ارتفاع درجات الحرارة في بلدنا التي تؤثر على الأداء العام للاعبين وتؤدي إلى المخاطر الصحية".
من جهته قال عضو الهيئة الإدارية لنادي الزوراء عبد الرحمن رشيد، أن "نادي الزوراء مع الغاء الدوري بشكل نهائي لأن الوقت بات محرجا وغير كاف لإنهاء المسابقة، بل أنه بات مستحيلا في ظل تواصل فيروس كورونا بالانتشار ولا يمكن استكمال الدوري في هذا الوقت الضيق".
وأشار الى ان "الأندية تحتاج إلى مدة زمنية لا تقل عن شهر لإعادة اللاعبين إلى وضعهم البدن والجاهزية الممكنة لخوض المنافسات، ولا أعتقد أن الوقت المتبقي ما بين انتهاء مشكلة الفيروس ووقت الأعداد يكفي لإنهاء المسابقة، وبالتالي إلغاء الموسم هو الحل المثالي".
وعن تحديد مواقع الأندية للمشاركة في البطولات الخارجية أوضح رشيد :"أعتقد أن الأمر متروك تماما للهيئة التطبيعية في اختيار الأندية التي تشارك في البطولة العربية، والأخرى التي ستشارك في البطولة الأسيوية".
من جانبه قال الصحفي الرياضي علي نوري ان "الغاء الدوري العراقي بات هو القرار المنتظر الذي ستتخذه الهيئة التطبيعية عاجلاً ام اجلاً، فلم لم يبقَ اي شيء يستحق استمرار الدوري خلال الفترة القادمة في ظل التحديات والظروف الراهنة".
وأضاف ان "الغاء الدوري مع شطب النتائج فيه ، وتحديد روزنامة جديدة للموسم القادم يبدأ وينتهي بتوقيت معين ، وتحديد الية ممثلي العراق في المشاركات الخارجية هو الخيار الافضل".
وتابع نوري "برايي الشخصي ارى ان فرق الزوراء والقوة الجوية والشرطة ونفط الوسط او النفط سيتم اختيارها لتمثيل العراق في دوري ابطال اسيا والبطولة العربية".انتهى
علي الربيعي
 

اخبار ذات الصلة